طائر السنونو الجميل

الكاتب بتاريخ عدد التعليقات : 0

طائر السنونو الجميل.

الموطن
 السنونو : هو اكثر الانواع على نطاق واسع من المساحة في العالم , حيث وجد في اوروبا وآسيا وافريقيا والامريكيتين , وهنا ست سلالات من الشونة السنونو والتي تتكاثر عبر نصف الكرة الارضية الشمالي واربعة هي انواع اكثر هجرة بسبب فصل الشتاء جنوبا حتى وسط الارجنتين ومقاطعة الكاب من جنوب افريقيا وشمال استراليا .
امريكا الشمالية

الذكور البالغين من  السنونو للانتاج والتكاثر يبلغ طوله من 17 - 20 سم حتى ممدود ريش الذيل الخارجي ويزن هذا الطائر من 16 - 22 غم , والمميز لهذا الطائر اللون الازرق الجاثم الذي يغطي الجزء الاكبر من هذ الطائر ابتداء من الجزء الاعلى من الراس والظهر والجناحان وصولا باطراف الذيل , و اما الجبين والذقن والحلق فهو مائل للون الاحمر ويفصل الحلق والصدر بشريط ازرق قاتم عريض والصدر والبطن برتقالي وممدود ريش الذيل الخارجي متشعب .
اما الاناث فهي شبيهه في منظرها الذكور ولكن اللون الازرق الذي يغطي الراس والظهر والاجنحة والشريط الذي يفصل الحلق والصدراقل لمعانا والصدر مائل للحمرة لو البرتقالي والبطن حتى المؤخرة باللون الابيض ولكن الجزء المتشعب من الذيل اقصر في الاناث .
الموئل والمجموعة




التناسل
الذكر يعود الى ارض خصبة قبل الاناث لتحديد موقع العش والتي يتم الاعلان عنها للاناث اثناء التحليق والغناء .
كلا الجنسين يتولى الدفاع عن العش ولكن الذكور اكثر شراسة وعدوانية , حيث يتم وضع العش على شكل كوب شيد من قبل الزوجين بحبيبات الطين والاعشاب والريش والطحالب ومواد لينة اخرى , وكلا الزوجين يدافعان عن مساحة حول العش من 4 -8 م مربع في الحجم .
وتضع الانثى من 4 - 5 فقط من البيض ولونه محمر بعض الشيء وحجمها 20* 14 ملم وتزن 1.9 غم و فترة الحضانة عادة من 14 - 18 يوما , وتغادر الفراخ العش بعد مضي 25 - 30 يوما من الفقس وتتولى الاناث اغلبية الحضانة اما نسبة الذكور من الحضانة فهي 25 % من الوقت , ونسبة الفقس الناجح 90% ويعيش حوالي 11 عام ويزيد قليلا , غير ان سجلات البقاء على قيد الحياة اقل من 4 سنوات

0 تعليق على موضوع "طائر السنونو الجميل"


الإبتساماتإخفاء