عصفور الحُمَيراء الأمريكيَّة

الكاتب بتاريخ عدد التعليقات : 0


عصفور الحُمَيراء الأمريكيَّة

الأسم العربي: الحُمَيراء الأمريكيَّة
الأسم الإنجليزي: American Redstart
الأسم العلمي: Setophaga ruticilla
الحُمَيراء الأمريكيَّة هي إحدى أنواع الطيور المُنتمية لفصيلة هوازج الغياض، المعروفة أيضًا بهوازج العالم الجديد (Parulidae)، وهي لا ترتبطُ بالحُميراوات الأصليَّة من العالم القديم، على الرغم مما يوحي اسمها، فقد حصلت عليه بسبب لون طرف ذيل الذكر الأحمر، حيث أنَّ كلمة start تعني بالإنگليزية العتيقة "ذيل"، وعُرِّبت إلى "حُمَيراء".

من الأسماء الأخرى التي تشتهرُ بها هذه الطيور: "عصافير المرحاض" أو "عصافير المراحيض"، وذلك في بعض دول أمريكا اللاتينيَّة، أمَّا سبب تسميتها بهذا الاسم فيرجع إلى عادتها في البحث عن الطعام حول بعض البيوت الفرديَّة ذات المزابل الخاصَّة، حيثُ تسعى خلف الذُباب الحائم على القمامة. كما تُعرفُ بإسمٍ محليّ آخر هو "عصافير الميلاد" أو "عصافير عيد الميلاد"، ولعلَّ أنّ هذا الاسم قد صيغ بسبب الألوان البهيجة التي تُزخرفُ ذكور هذه الطيور، ولأنّها تظهر في دول أمريكا اللاتينيَّة خلال موسم الميلاد ورأس السنة.

قِلَّة هي الهوازج التي تتمتع بِغِنى ألوان حُمَيراوات العالم الجديد، أو بِجُرأتها أو بِحيويتها. في مُعظم الأنواع الأحد عشر الأخرى حاملة هذا الاسم، يكون الجنسان مُتشابهين، ولكن أُنثى الحُميراء الأمريكية مُختلفة تمامًا عن قرينها، فلَديها لون أصفر مُتقزِّح بدلاً من البُرتقالي المُتوهّج الذي لديه. وهذه الألوان البرَّاقة تومضُ مع كُل خفقة جناح أو هزَّة ذيل، أثناء تنقل الطيور خِلال الأوراق بحثًا عن اليساريع، أو عندما تندفع في الهواء كَخَطَّافات الذباب لاصطياد الحشرات الطائرة. يَتَّسم تغريدها بنغمات مُتداخلة صفيريَّة ثاقبة، كما أنَّها تُطلق نداءات مُتقطِّعة حادَّة.

تُمضي الحُميراوات الأمريكيَّة أغلب السنة في المناطق الاستوائيَّة، فتبدأ بالوصول إلى موطن إشتائها خلال شهر سبتمبر، وهو يمتد من جنوب المكسيك والكاريبي وصولاً إلى شمال شرق أمريكا الجنوبيَّة، بما فيها البرازيل، وما أن تصل حتى تبدأ الذكور بتأسيس أحوازٍ خاصَّة بها تدافع عنها يشراسة ضد الذكور الأخرى، وذلك عبر التغريد، ووضعيّات التهديد، والعروض الطيرانيَّة. الأنثى وحدها تتعهَّد ببناء العُش الكأسيّ وتضعه في شُعبة إحدى الأشجار، أو في جَنبَة. وغالبًا ما تُزيّن بطانته بريشاتٍ مزوَّقة من الدَّرسات أو التَّناجرات زاهية الألوان.

هذه الطُيور وغيرها من الهوازج قلَّما تزور الحدائق الخلفيَّة للمساكن البشريَّة، وإن كانت مُزوَّدة بمُغذيات طيور، ويرجع ذلك إلى أنها حاشرة، أي آكلة للشحرات بشكلٍ رئيسيّ، فلا تستقطبها المُغذيات المُزوَّدة بالبزور والرحيق وغيره. غير أنَّه يُمكن مُلاحظتها في بعض الحدائق ذات الأشجَّار الكبيرة المورقة، إذ تستقطبُ الحشرات، وتلك بدورها تستقطبُ الحُميراوات، كما يُمكنُ أن تزور الحدائق إن كانت واقعةً على مرقبةٍ من موئلٍ طبيعي يُزوّدها بحاجتها من الغذاء، على أنَّه يُحتمل اختفائها منها بسهولة إن استُعملت مُبيدات الآفات لقتل الحشرات وغيرها من الكائنات التي تُسببُ إزعاجًا للبشر.

0 تعليق على موضوع "عصفور الحُمَيراء الأمريكيَّة"


الإبتساماتإخفاء