طائر الجواثم التي تنتمي الى عائلة الغراب

الكاتب بتاريخ عدد التعليقات : 0


طائر نحيل صغير الحجم، يبلغ طول الجسم فيه نحو 40 سم.  وهو طائر مقيم، تم إدخاله إلى المنطقة، ويعيش في مرتفعات في جبال الحجاز، ونادرا شمالي الجزيرة العربية

من ذكاء هذا الطائر انه إذا أصيب احد إفراده بمرض ما ولاحظت أفراد الجماعة عدم قدرته على الطيران هنا يأخذوا قرارا بقتله ثم دفنه لأنهم يخافون من انتشار مرضه إلى باقى أفراد المجثم فيضحوا بهذا الفرد من اجل سلامة باقى الأفراد. من علم هذا الطائر هذا التفكير واتخاذ القرار الجماعى فى الوقت المناسب؟ انه الله عز وجل البارئ المصور تبارك الله فى صنعه وفى حكمته جل فى علاه.

مهمة الأنثى الأساسية هي حضانة البيض حتى الفقس وإطعام الصغار بعد الفقس. أما الذكر فمهمته الأساسية حماية العش من الأعداء حيث يقف على حافته لمنع دخول أى ذكر غريب من مجثم آخر وإذا دخل عشه يقوم بقتله. وكلاهما أيضا يقوم بالبحث عن الغذاء وجلبه إلى العش.

* لا يتزوج الذكر مطلقا بأنثى أخرى طيلة حياته والتى تصل فى بعض الأنواع إلى 21 سنة. ولكن هناك حالتين فقط لزواجه من أخرى وهى عندما ينتظر فقس البيض الذى وضعته الأنثى فإذا لم يفقس البيض فيترك كلا منهما الآخر ويبدأ فى البحث عن وليف آخر.وقد يلجأ أيضا للزواج من أخرى عند موت وليفته.

0 تعليق على موضوع "طائر الجواثم التي تنتمي الى عائلة الغراب"


الإبتساماتإخفاء