طائر البوقير ذو الإكليل الأحمر

الكاتب بتاريخ عدد التعليقات : 0

طائر البوقير ذو الإكليل الأحمر


طائر البوقير ذو الإكليل الأحمر
الاسم بالانجليزية :- Wrinkled Hornbill
الاسم العلمي:- Aceros corrugatus
طائر البوقير اجمل الطيور
طائر البوقير احد اجمل الطيور فى العالم التى تعيش فى الغابات الاستوائية المطيرة وموطنه فى جنوب شرق اسيا خاصة غرب الهند وفيتنام وماليزيا وتايلاند وسومطرة ويتيمز طائر البوقير بالرشاقة رغم كبر حجمه وتساعده هذا الرشاقة فى التنقل بيسر وسهولة بين فروع الاشجار ولكنه بطئ نوعا ما ، 

يعيش هذا الطائر الجميل فى جماعات تصل فى بعض الاحيان الى 40 طائر من هذا النوه ويقوم طائر البوقير باصدار صرخات قوية ومتكررة على فترات منتظمة ويقضي هذا الطائر الجميل معظم يومه فوق الاشجار.
يترواح طوله بين 65 و 75 سم و وزنه حوالي 1590 غرام ، يغلب عليه اللون الأسود مع بعض البياض عند الرأس و الرقبة و الذيل ، و الأنثى أصغر حجما من الذكر .

يعيش هذا الطائر في غابات الأشجار الدائمة الخضرة و يبقى على أرتفاع منخفض ، و يستوطن جنوب تايلاند ، شبه جزيرة ماليزيا ، جزر سومطرة الاندونيسية ، جزيرة بورنيو و تم العثور على أعداد منه مؤخرا في الجنوب الغربي من كمبوديا .

هذه الطيور عادة ما تعيش في أزواج أو مجموعات صغيرة ، و هي ليست عدوانية لكنها صاخبة جدا ، و تتميز هذه الطيور بالزواج الأحادي حيث يخلص كل طائر لشريك و تستمر علاقتهم مدى الحياة ، موسم التزواج عادة ما يكون خلال موسم الأمطار بين شهري ديسمبر ويناير ، و تبني أعشاشها في تجاويف الأشجار على أرتفاع كبير من 40 الى 50 متر عن سطح الأرض ، و تضع الأنثى في الغالب بيضتان و مدة الحضانة حوالي شهر ، و تغادر الصغار العش بعد 65 الى 73 يوم من التفقيس .

و يتغذى طائر البوقير ذو الخودة الحمراء أساسا على البذور والثمار اللينة مثل التين ، كما يتغذى على الحيوانات الصغيرة مثل الضفادع ، السحالي ، القواقع ، المفصليات وأفراخ الطيور الأخرى ، و70 ٪ من غذائه ذو أصل نباتي و 30 % ذو أصل حيواني
يعتبر هذا طائر البوقير ذو الخودة الحمراء من الطيور المهددة بالأنقراض حيث أنه أختفى تقريبا من ماليزيا وتايلاند.


 


0 تعليق على موضوع "طائر البوقير ذو الإكليل الأحمر"


الإبتساماتإخفاء