طيور القيثاري

الكاتب بتاريخ عدد التعليقات : 0
طيور القيثاري



الطائر القيثاري هو طائر جميل الشكل من رتبة الجواثم. موطنه الأصلي أستراليا. يتراوح طوله بين 75 و 100 سم. وهو صغير الرأس. قوي القامتين, قصير الجناحين, مما يجعله عاجزاً عن الطيران لمسافات بعيدة. هذا الطائر يألف الغابات حيث يتغذى على الديدان والحشرات والقشريات وغيرها من اللافقاريات. كما يتميز بمقدرته علي محاكاة أصوات الطيور الأخرى, والأصوات البشرية أيضاً. والطائر القيثاري نوعان: الطائر القيثاري المتألق,
وطائر الأمير ألبرت القيثاري, وهو أصغر وأقل جمالاً من النوع الأول.

2- للذكر ذيل طويل ينشره عادةً عندما يغازل أنثاه فيتخذ شكل القيثارة القديمة. ومن هنا جاء الاسم هو أحد انواع الطيور التي تشبه الطاووس ولكن يتميز هذا الطائر العجيب بقدرة أكثر عجبا على إصدار الأصوات وتقليدها يمكن لهذا الطائرأن يقلد صوت موجات الراديو وصوت الموتوسيكل وصوت وضع المدفع الرشاش في وضع الإستعداد
وصوت الكاميرا عندما تلتقط الصور وأيضا له القدرة على تقليد أصوات الطيور الاخرى .
طيور القيثارة مشهورة بأغنيتها إذا إنها تقلد الأصوات الطبيعية و الميكانيكية بشكل رائع للغاية .ايضا فهي تقلد صوت نباح الكلب و أصوات بعض الطيور و كذلك صوت محرك السيارات.

3- ولون طائر القيثاري بني. ويغرد هذا الطائر بصوت قوي رخيم، كما يستطيع تقليد أغاريد الطيور الأخرى بدقة متناهية. وهو قادر على الطيران، ويستخدم أجنحته للتوازن ولزيادة السرعة خاصة عندما يجري ويقفز. يبني هذا الطائر عشه على الأرض، وتضع الأنثى فيه بيضة واحدة و هي طيور تعيش على الأرض و لكنها ليلا تجثم فوق الأشجار , و نادرا ما تسير مسافات شاسعة.

4- هو احد الطيور الأسترالية غير العادية. ولذيل الذكور من هذا الطائر ريش كبير منشور بطريقة مركبة تشبه القيثارة الصندوقية القديمة. وبه ريشتان عريضتان مقوستان لأعلى وبينهما ريش رفيع. ويتجه الذيل إلى أسفل في أغلب الأحيان. وعند رفعه إلى أعلى وتقويسه يصل طوله إلى حوالي 60سم. وأحيانًا يقوّس الذكر ذيله للأمام فيتجاوز قمة رأسه. ولا يتجاوز حجم الطائر القيثاري حجم الدجاجة. ولا يكتمل نمو الذيل إلا عند بلوغ الطائر سبع أو ثماني سنوات.

0 تعليق على موضوع "طيور القيثاري"


الإبتساماتإخفاء