الزرزور الابيض :الزرزور بالي (Bali starling))

الكاتب بتاريخ عدد التعليقات : 0
الزرزور الابيض (الزرزور بالي)((Bali starling))

اسمــــه العلمي ((Leucopsar rothschildi))



الزرزور الأبيض ... طائر جميل

منشـأ هذا الطائر هي في جزيزه بالي في اندونيسيا..تم اكتشاف هذه الطيـــور عام 1910 م.

::وصـــف الطائر::

طولها 25 سم. ووزنها من 85_90 غرام.

لونها ابيض بالكامل تقريبــا،باستثناء اطراف الذيل و اطراف الاجنحـــه،مع وجود الجلد الازرق حول عيونه.




يوجد ريش ناعم طويل((ذروه)) متدلي علي رأسه، منقاره مائل للون الاصفــر ولون ساقيــه رمادي مائل للون الازرق…،وكلا الجنسين((الذكر والانثي لا يمكن التفريق بينهما من حيث شكلهم))

يسكن في الغابات الموسميه..في غابات السافانا والسنط.. تتغذي هذه الطيور خصوصا البالغين منها علي النمل والنمل الابيــض. والديدان.وتتغذي ايضــا علي الفواكه والبذور.


يمتد موسم التزاوج لهذه الطيور من اكتوبر إلى نوفمبر..وتقوم ببناء اعشاشها في ثقوب نقـــار الخشـــب.في جذوع الاشجــار.والذكور في وقت التزاوج تصبــح عدوانيه جدا..تضع الانثي من 2_4 بيضات..لون بيضها ازرق مخضر.في عش مكون من الاغصان الصغيره والاعشاب كما ذكرنا في تجويف شجره. وتقوم كلا الوالدين بحضانه البيض لمده تمتد من 13_16 يوما.وعندما تفقس البيوض يكون الفراخ غير معتمدين علي انفسهم لانهم عندما يفقسون تكون عيونهم مغلقه.ويقوم كلا الوالدين بالاهتمام بالفراخ لمده تمتد ل 15_25 يوما..حتي يخرجو من العش ويستمر الوالدين بمتابعه الفراخ لعده اسابيع حتي يعتمدو علي انفسهم اعتمادا كليا..

وصل هذا النوع من الطيور لحافه الانقراض وما زال مهدد بالانقراض

لوقتنا هذا نظرا للصيــد الجائر لهذا الطيــر و غير القانوني .ونظرا لارتفاع اسعارها في السوق السوداء نتيجه لندرتها..


وبموجب القانون الاندونيسي فقد تم بموجب قانون صدر عام 1970 حمايه هذا الطائر..واصدرت التشريعات التي تحرم وتمنع صيده..وقد تعاونت حكومه اندونيسيا وحدائق الحيوان في امريكا وبريطانيا في محاوله لانقاذ هذا النوع من الانقراض ..وقد تم وضع حراس مسلحين لحمايه هذه الطيور داخل الحدائق..وقد اخذت بعض الازواج من هذه الطيور وتم وضعها بالاسر حتي ينتجوا منها اكثر ويحافظوا عليها ومن ثم يقومون باطلاقها في البريه.



ففي عام 1994 كان عدد الطيور 40 طائر فقط.. وفي عام 2009 فان عدد الطيــور الاجمالي التي تم اطلاقها في البريه وصل ل 62 طائر فقط..وما زال للاســـف مهدد بالانقراض رغم الجهـــود التي تبذل للحفاظ عليـــه

0 تعليق على موضوع "الزرزور الابيض :الزرزور بالي (Bali starling))"


الإبتساماتإخفاء